التقرير السنوي 2017
الاستثمارات البديلة والبنية التحتية
قطاع الاستثمارات البديلة والبنية التحتية

"حقق قطاع الاستثمارات البديلة والبنية التحتية في "مبادلة" أداءً متميزاً خلال العام 2017، وتجسد ذلك في عددٍ من الإنجازات البارزة، التي ساهمت فيها جميع وحدات الأعمال المنضوية في هذا القطاع" .

وليد المقرب المهيري
وليد المقرب المهيري
نائب الرئيس التنفيذي للمجموعة، الرئيس التنفيذي لقطاع الاستثمارات البديلة والبنية التحتية، شركة مبادلة للاستثمار
ما هي أبرز الإنجازات التي حققها قطاع الاستثمارات البديلة والبنية التحتية خلال عام 2017؟

لقد حقق قطاع الاستثمارات البديلة والبنية التحتية في "مبادلة" أداءً متميزاً خلال العام الماضي، تمثل في عدد من الإنجازات البارزة التي ساهمت فيها جميع وحدات قطاع الأعمال.

ففي قطاع العقارات على سبيل المثال، واصلنا توظيف استثمارات في عدد من الفرص الاستثمارية الواعدة في مناطق مختلفة من العالم. ولدينا الآن محفظة متوازنة تضم منشآت تجارية وسكنية وصناعية وتسويقية تحقق عائدات مثمرة في مناطق منتقاة من العالم تتناسب مع استراتيجيتنا القائمة على إنشاء مشاريع تطويرية في أسواق متطورة في أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا.

وتعمل وحدة "مبادلة للرعاية الصحية" على استثمار الإمكانات والقدرات المتوفرة في المرافق التابعة لها من أجل الارتقاء بمستوى الخدمات المتوفرة في أبوظبي، إلى جانب سد الفجوات في مجال الرعاية الصحية وتأسيس معايير جديدة للرعاية الصحية في أبوظبي. وتحرص مرافق الرعاية الصحية التابعة لمبادلة على اقتناص فرص الاستثمار الجديدة في هذا القطاع وبما يتماشى مع استراتيجية تنويع محفظة مشاريعنا في هذا القطاع.

من جهتها، حققت وحدة "مبادلة للاستثمارات المالية" العديد من الإنجازات خلال العام 2017، كان من أبرزها الشراكة التي أبرمناها مع مجموعة "أرديان كابيتال" الفرنسية، التي تعتبر واحدة من أكبر ثلاث مجموعات متخصصة في الاستثمارات الثانوية في العالم. وكانت تلك هي المرة الأولى التي ندخل فيها في مجال إدارة الاستثمارات لأطراف ثالثة، وقد استثمرت "أرديان" مبلغ 1.75 مليار دولار أمريكي وحازت على حصة أغلبية في محفظة بقيمة 2.5 مليار دولار أمريكي تملكها "مبادلة للاستثمارات المالية". كما تضمن الاتفاق إنشاء صندوق جديد للاستثمارات الخاصة بقيمة 1.5 مليار دولار أمريكي تساهم فيه كل من "مبادلة للاستثمارات المالية"، و"أرديان" بتوفير رؤوس أموال أولية بشكل متساوٍ.

وفي مايو 2017 أعلنّا عن التزامنا باستثمار 15 مليار دولار أمريكي في صندوق "سوفت بنك فيجن"، وهو منصة استثمارية تركز على الاستثمار في شركات التكنولوجيا والابتكار، وقد مكننا هذا الاستثمار من تعزيز وجودنا في قطاع التكنولوجيا بالاستحواذ على حصص في شركات مثل الشركة الصينية "ديدي"، وشركة التاكسي العالمية "أوبر". وكان إعلان "مبادلة" اعتزامها افتتاح مكتب لها في وادي السليكون تطوراً هاماً بالنسبة لفريق الاستثمارات المالية، إذ يتيح لنا أن نكون قريبين من أسواق المشاريع الواعدة وشبكات ريادة الأعمال هناك، وذلك من خلال صندوقنا الخاص بالمشاريع الواعدة والذي خصصنا له رأس مال قدره 400 مليون دولار أمريكي، وقد شرع هذا الصندوق بالفعل في توظيف استثمارات في عدد من المشاريع الواعدة في مجال التكنولوجيا.

هل لكم أن تطلعونا على بعض قصص النجاح التي حققها قطاع الأعمال على المستوى المحلي في دولة الإمارات؟

على النطاق المحلي، واصلت جزيرة الماريه اكتساب زخم متزايد، حيث افتتحت المزيد من المطاعم والمقاهي العالمية، وساهمت الفعاليات والاحتفالات بالمناسبات الجماهيرية والمجتمعية الهامة، كاليوم الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، ورأس السنة الميلادية، ورأس السنة الصينية، في أن تصبح الجزيرة نقطة جذب للأنشطة التجارية والترفيهية والثقافية في أبوظبي. كذلك تكتسب "الجزيرة" إقبالاً وزخماً متزايداً، حيث استقطبت خمس شركات جديدة استأجرت مكاتب لها في "الماريه".

وقد شهد عام 2017 نجاحات لافتة في كافة مرافق شبكة "مبادلة للرعاية الصحية"، حيث افتتح مركز "امبريال كوليدج لندن للسكري"، وهو أقدم مرافقنا الصحية، فرعاً له في مدينة زايد الرياضية بأبوظبي، وشهد هذا الفرع إقبالاً كبيراً واقترب من الوصول إلى طاقته القصوى، مثلما هو الحال مع فرع المركز في مدينة العين. وتشهد هذه الخدمات طلباً كبيراً من المجتمع المحلي. كما واصل مستشفى "هيلث بوينت" تقديم خدماته السريرية في كل التخصصات الطبية. أما أحدث مرافقنا الصحية، مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، فقد سجل مجموعة من الإنجازات الطبية، الباهرة التي تشهدها دولة الإمارات والمنطقة لأول مرة.

فقد طبق مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" بنجاح، ولأول مرة في دولة الإمارات، برنامجاً متكاملاً لعمليات زراعة (نقل) أعضاء بشرية متعددة، كما أجرى بنجاح 25 عملية لزراعة الكلى وعملية معقدة لزراعة (نقل) الكبد. وها هو المستشفى، ولم تمض سوى ثلاث سنوات على افتتاحه، يساهم في الحفاظ على حياة المرضى بإجراء مجموعة من العمليات المعقدة، وهذا بلا شك إنجاز غير مسبوق. أنا سعيد للغاية بوجود هذا المستشفى المتطور هنا في أبوظبي وقدرته على القيام بهذه العمليات المعقدة بأعلى مستوى من الاقتدار المهني مما جذب إليه المرضى من أكثر من 80 دولة. ويسعدني أيضاً أننا حصلنا خلال عام 2017 على الاعتماد اللازم الذي يسمح لنا باستقبال طلاب الطب.

ولعل من دواعي فخري كذلك أن شبكة "مبادلة للرعاية الصحية" تستقطب بشكل متزايد كوادر مواطنة في وظائف أطباء وإداريين وتنفيذيين، مما يعد مساهمة منا في بناء قاعدة من الكفاءات الوطنية المؤهلة. ففي مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" على سبيل المثال، تجاوزت نسبة التوطين 18%. وهذا الأمر ينطبق على العديد من أعمالنا ومشاريعنا الأخرى ضمن قطاع الأعمال، حيث نشهد حضوراً متزايداً للكفاءات الإماراتية في كل مكاتبنا الخارجية.

كيف يسير تنفيذ استراتيجية قطاع الأعمال منذ عملية الدمج وإنشاء شركة مبادلة للاستثمار؟ وما هي نظرتكم للمستقبل؟

سوف نواصل التركيز على أولويتين رئيسيتين:
أولاً، مواصلة الاستثمار في الشركات التي تحقق عوائد نقدية عالية، وهذه من أهم الاعتبارات التي نراعيها في أعمالنا في مجال الاستثمارات المالية، والرعاية الصحية، والعقارات.

ثانياً، مواصلة التركيز على القيمة في استثماراتنا، والحرص على توظيف استثماراتنا في أصول ذات قيمة منخفضة وتنطوي على إمكانيات نمو استراتيجي عالية. وفي هذا الإطار سنعمل أيضاً على إدارة استثماراتنا طوال دورة حياة الأصول وتسييل هذه الأصول في الوقت المناسب وبأفضل سعر.

وبالإضافة لتحقيق عوائد جذابة لحكومة أبوظبي، فإن ارتيادنا مجال إدارة الاستثمارات لصالح جهات أخرى يضع على عاتقنا الالتزام بالاستثمار بطريقة مسؤولة وتحقيق أفضل عوائد ممكنة بالمقارنة مع الاستثمارات الشبيهة.

نحن نعمل وفق رؤية محددة وهي أن النجاح في هذا المجال سيقود إلى سلسلة من النجاحات في اجتذاب المزيد من استثمارات الجهات الأخرى وبالتالي زيادة حجم الاستثمارات التي نتولى إدارتها.

في مجال الرعاية الصحية سيبقى تركيزنا على تعزيز التواصل والتكامل بين شبكة مشاريعنا ومؤسساتنا الطبية من أجل تقديم خدمة أفضل لمجتمعنا وتسريع عجلة التطور في كل مراكز التميز التابعة لنا.

الاستثمارات المالية

توظف "مبادلة للاستثمارات المالية" استثماراتها في قطاعات ومناطق جغرافية وأصول تنطوي على قيمة على المدى البعيد. وهي تستثمر في مختلف مجالات رأس المال ضمن محفظة متنوعة من الأوراق المالية والأسهم للشركات العالمية العامة والخاصة، وتتبع نهجاً استثمارياً يقوم على المحافظة على رأس المال.

تم إنشاء وحدة "مبادلة للاستثمارات المالية" عام 2011 لتكون بمثابة ذراع الاستثمارات المالية لشركة "مبادلة" وهي تعمل في ستة مجالات أعمال متكاملة فيما بينها عبر مجموعة متنوعة من فئات الأصول والمناطق الجغرافية. وتستثمر المجموعة في الأوراق المالية والأسهم العامة والخاصة في مناطق مختلفة من العالم، سواءً مباشرة أو عبر صناديق تديرها جهات أخرى.

وقد تم تطوير كل واحدة من مجالات الاستثمار بناءً على استراتيجية استثمار تستند على البحوث العلمية والتركيز على القيمة مع إيلاء اهتمام كبير بالمحافظة على رأس المال وإدارة محفظة ذات تنوع كبير ومحسوبة المخاطر تحقق عوائد عالية للجهة المالكة وللمستثمرين. وبفضل تنوع أصولها وتركيزها على المنتج النهائي، تستفيد "مبادلة للاستثمارات المالية" من مزايا التعاون بين مختلف مسارات أعمالها.

وبالإضافة إلى إدارة استثماراتها الخاصة، تتولى "مبادلة للاستثمارات المالية" إدارة استثمارات نيابة عن مؤسسات استثمارية في ثلاثة من مجالات أعمالها، بما في ذلك من خلال صندوقين للاستثمارات الخاصة وصندوق للاستثمارات الواعدة ما يزال في مراحله الأولى.

نبذة عن مشاريع "مبادلة للاستثمارات المالية"
    • البرازيل: إدارة محفظة متنوعة من الأصول الخاصة والعامة في البرازيل من خلال إتمام سلسلة من الصفقات تشمل الاندماج والاستحواذ، وإعادة الهيكلة، والبيع الجزئي للأصول، وترتيبات التمويل في حالات الإفلاس، وغير ذلك من الأوضاع الخاصة.

    • الائتمان: الاستفادة من فرص الإقراض المباشر في الأسواق الوسيطة في أمريكا الشمالية وأوروبا في مختلف فئات الأصول وذلك من خلال شراكات استثمارية قابلة للتوسع مع الشركات الرائدة في السوق

    • الأسهم الخاصة: استثمارات خاصة، واستثمارات مشتركة والتزامات في صناديق في أمريكا الشمالية وأوروبا عبر طيف واسع من الصناعات من خلال اثنين من صناديق الصناعات من خلال اثنين من صناديق الأسهم الخاصة للغير تدار نيابة عن أصحابها، بالإضافة إلى مجموعة من الأصول المالية.
    • الأسهم العامة: إدارة أسهم عامة كبيرة نيابة عن شركة مبادلة للاستثمار، إلى جانب محفظة طويلة الأجل من الأسهم العامة العالمية في شركات تركز على القيمة واستثمار الأوضاع الخاصة.

    • شراكات الاستثمار السيادية: إدارة برامج استثمارات تجارية مشتركة بين حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة وحكومات أجنبية تشمل روسيا والصين وفرنسا وكازاخستان واليونان. ومن شأن هذه الاستثمارات الحكومية الاستراتيجية تحقيق عوائد مالية مستدامة لدولة الإمارات فضلاً عن دورها في تعزيز الشراكات الاستراتيجية مع الدول المضيفة لهذه الاستثمارات.

    • الاستثمارات الواعدة: توظيف استثمارات مباشرة في مشاريع ناشئة واعدة من خلال صندوق استثمار تديره جهات أخرى، والالتزام بتوظيف استثمارات في صندوق صناديق والإشراف على الاستثمارات التي التزمت بها "مبادلة" مع "سوفت بنك" بما في ذلك التزامها بمبلغ 15 مليار دولار في "فيجن فند".

ميناء "بورتو سوديستي" في البرازيل

ميناء "بورتو سوديستي" مرفأ خاص في البرازيل لتصدير الحديد الخام بطاقة تصل إلى 50 مليون طن من الحديد الخام سنوياً.

0%
ارتفعت الطاقة الاستيعابية للميناء بنسبة 50%.
حوادث
1,415,574 ساعة عمل في عام 2017 بدون حوادث مهدرة للوقت .
0%
74% من القوة العاملة من المناطق المجاورة .
الرعاية الصحية

نساهم في تطوير قطاع رعاية صحية عالمي المستوى، على أسس تجارية مستدامة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتساهم شبكة منشآتنا الطبية المتخصصة، وبالتعاون مع مؤسسات طبية عالمية، في الارتقاء بمستويات الرعاية الصحية في الدولة وتلبية احتياجات الرعاية الصحية الملحة، وتقليل حاجة المرضى للسفر إلى الخارج بغرض الحصول على الرعاية الطبية للحالات المعقدة.

مركــز تــوام للتصــوير الجــزيئي

مركــز تــوام للتصــوير الجــزيئي هـو مركــز تصوير متخصص يقع ضمن حرم مستشفى توام في مدينة العين.

الوحيد
المركز الوحيد في المنطقة الذي يقدم خدمات التصوير المقطعي بالانبعاث البيزوتروني والتصوير المقطعي بالكمبيوتر باستخدام الدواء المشع N13-Ammonia .
ACR
حصل على اعتماد كلية علوم الإشعاع الأمريكية (ACR) كأول مرفق طبي في دولة الإمارات يتقدم للحصول على هذا الاعتماد .
7,497
تم إجراء 7,497 عملية تصوير مقطعي بالانبعاث البيزوتروني وتصوير مقطعي بالكمبيوتر، منذ افتتاح المركز في عام 2010 .
المختبر المرجعي الوطني

يقدم المختبر المرجعي الوطني أكثر من 4,700 اختباراً للتشخيص الطبي لمرافق الرعاية الصحية في المنطقة .

0%
14% حصة المركز من سوق دولة الإمارات .
0مليون
أجرى المركز أكثر من 7 مليون فحص خلال عام 2017 .
0
سجل المركز رقماً قياسياً في عدد شهادات الاعتماد وإعادة الاعتماد والتي بلغت 14 شهادة .
"إمبريال كوليدج لندن للسكري"

يعد مركز "إمبريال كوليدج لندن للسكري" منشأة متكاملة رفيعة المستوى لرعاية المرضى في العيادات الخارجية، متخصصة في علاج وأبحاث مرض السكري والبرامج التدريبية والتوعوية حول الصحة العامة .

0%
18.5% نسبة الزيادة في أعداد المرضى خلال عام 2017 حيث بلغ إجمالي زيارات المراجعين 326,684 .
0%
25.9% نسبة التوطين .
"هيلث بوينت"

مستشفى "هيلث بوينت" مرفق رعاية صحية يقدم الرعاية الصحية الأولية المتكاملة في أبوظبي. ويلبي المستشفى احتياجات الرعاية الصحية الأكثر إلحاحاً في أبوظبي من خلال مرافق متطورة، توفر رعاية صحية متكاملة للمرضى المقيمين في المستشفى ومرضى العيادات الخارجية وإعادة التأهيل .

0%
99% نسبة رضا المرضى .
319,870
319,870 عدد المرضى الذين زاروا المستشفى خلال عام 2017 .
4,891
4,891 حالة جراحية تم إجراؤها خلال عام 2017 .
"كليفلاند كلينك أبوظبي"

كليفلاند كلينك أبوظبي" هو مستشفى متعدد التخصصات، ضمن مرافق الرعاية الصحية عالمية المستوى التابعة لشركة "مبادلة"، ويوفر مجموعة من خدمات الرعاية الصحية للحالات المُلحة والحرجة، بهدف الحد من حاجة المرضى للسفر خارج الدولة لتلقي العلاج" .

475,319
475,319 عدد المرضى الزائرين خلال عام 2017 .
13,372
13,372 عملية جراحية أجراها الأطباء خلال عام 2017 .
الأول
طبياً
أجرى فريق الجراحة بالمستشفى في ديسمبر من عام 2017 أول عملية كاملة لزراعة القلب تجرى في دولة الإمارات العربية المتحدة .
مركز "العاصمة للفحص الصحي"

مركز العاصمة للفحص الصحي هو منشأة طبية رفيعة المستوى تقدم خدمات الفحوص الطبية المعتمدة من دائرة الصحة - أبوظبي للأفراد والمجموعات في أبوظبي بالإضافة إلى خدمات هيئة الإمارات للهوية في المركز .

0%
إجمالي عدد الزائرين في عام 2017 : 420,567 (بزيادة 30.7%) .
0%
إجمالي عدد المراجعين بدون مواعيد مسبقة خلال عام 2017 : 176,392 (بزيادة 21%) .
0%
نسبة رضا المراجعين خلال عام 2017 : 97% .
مركز "أبوظبي للتطبيب عن بُعد"

"مركز أبوظبي للتطبيب عن بُعد" هو مشروع مشترك بين شركة "مبادلة" وشركة "ميدجيت" السويسرية الرائدة في مجال تقديم خدمات التطبيب عن بعد. وهو المركز الأول من نوعه للتطبيب عن بعد في دولة الإمارات العربية المتحدة .

0%
85% من المرضى يشجعون أصدقاءهم وأفراد عائلاتهم على الاستفادة من خدمات "مركز أبوظبي للتطبيب عن بعد" .
0
ثانية
يتم الرد على المكالمات خلال 60 ثانية، ويتلقى المتصل رداً من الطبيب خلال 30 دقيقة .
يمثل المركز دولة الإمارات في عضوية الجمعية الدولية للتطبيب عن بُعد والصحة الإلكترونية .
مبادلة للعقارات والبنية التحتية

نعمل في مجال الشراكات الاستثمارية وإدارة الأصول، ونركز على الفرص الاستثمارية في مشاريع البنية التحتية والعقارات داخل الدولة وخارجها.

"أبوظبي للتمويل"

"أبوظبي للتمويل" شركة متخصصة في تقديم حلول تمويل عقاري مبتكرة في دولة الإمارات العربية المتحدة .

0%
9% النمو الإجمالي لحركة التمويل العقاري .
0%
41% النمو في حجم التسليف للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة .
مدينة زايد الرياضية

تأسست مدينة زايد الرياضية في أبوظبي لتحقيق رؤية المغفور له بإذن الله تعالى، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، الوالد المؤسس لدولة الإمارات العربية المتحدة .

0+
أكثر من 34 نشاطاً رياضياً في مكان واحد .
1,420,000
1,420,000 زائر .
0
149 فعالية جماهيرية .
مركز التسوق الفاخر "الغاليريا"

تعد "الغاليريا" وجهة تسوق راقية تقع في قلب جزيرة الماريه، وجهة الأعمال والحياة العصرية في أبوظبي .

0%
14.2% الزيادة السنوية في عدد الزوار .
0%
40.8% زيادة في قيمة المبيعات الإجمالية في شهر ديسمبر* بالمقارنة مع عام 2016 .
0%
17.2% زيادة في المبيعات السنوية* بالمقارنة مع عام 2016 .
* من أهم أسباب ارتفاع إجمالي المبيعات افتتاح مطاعم جديدة (كويا، نوسريت، لوكا، روبيرتوس وكبابجي) .
فندق "روزوود أبوظبي"

"روزوود أبوظبي" فندق فاخر من فئة الخمس نجوم في جزيرة الماريه، ويوفر مجموعة متنوعة من مرافق الضيافة ويتمتع بإطلالة ساحرة على مياه الخليج العربي وأفق مدينة أبوظبي .

حصل فندق "روزوود أبوظبي" على معدل 2 من 5 فيما يتعلق بإيراد الغرف ضمن فئته التنافسية .
0
حصل على 5 جوائز من المطبوعات المحلية والدولية .
فندق "فورسيزونز أبوظبي"

"فورسيزونز أبوظبي" فندق من فئة الخمس نجوم، ويتميز بإطلالته المائية الخلابة في جزيرة الماريه، وجهة الأعمال والحياة العصرية في أبوظبي .

0
حصل على 7 جوائز خلال عام 2017 كوجهة جاذبة وأيضاً لجودة خدمات الطعام والمرافق الترفيهية والصحية .
0
حصل على أعلى معدل إيرادات للغرف في مدينة أبوظبي خلال نهاية أسبوع سباق الفورمولا .
جزيرة الماريه

جزيرة الماريه هي وجهة الأعمال والحياة العصرية في أبوظبي. وقد تم تصميمها كمنطقة مالية واستثمارية حرة لتلبية متطلبات النمو التجاري والاجتماعي في أبوظبي على المدى الطويل .

25,000+
استقبلت أكثر من 25 ألف زائر خلال رأس السنة المالية 2017 .
170,000+
استقبلت أكثر من 170 ألف زائر خلال مهرجان "وينتر وندرلاند" .
0+
شركة رائدة عالمياً مقر لأكثر من 60 من الشركات ومؤسسات الأعمال، ولسوق أبوظبي الدولي، أحدث مركز مالي في العالم .