التقرير السنوي 2017
صناعة الطيران، والطاقة النظيفة، وتكنولوجيا المعلومات والاتصال
صناعة الطيران، والطاقة النظيفة، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات

"لقد نجحنا خلال السنة الأولى من عملنا كفريق واحد، في إحراز نتائج هامة في مختلف المجالات التي يغطيها القطاع، كما تمكنّا من تحقيق أهدافنا المالية والتشغيلية ".

خالد عبد الله القبيسي
خالد عبد الله القبيسي
الرئيس التنفيذي لقطاع صناعة الطيران، والطاقة النظيفة، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات شركة مبادلة للاستثمار
ما هي أبرز الإنجازات التي حققها قطاع صناعة الطيران والطاقة النظيفة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات خلال العام 2017؟

لقد كان من ثمار إنشاء شركة مبادلة للاستثمار في عام 2017 أن تم استحداث قطاع أعمال يتميز بالتنوع والديناميكية ويضم شركات رائدة في مجال صناعة الطيران، والطاقة النظيفة، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والمرافق، والخدمات الدفاعية. وقد نجحنا خلال السنة الأولى من عملنا كفريق واحد، في إحراز نتائج هامة في مختلف هذه المجالات، كما تمكنّا من تحقيق أهدافنا المالية والتشغيلية.

ففي قطاع صناعة الطيران، تواصلت جهودنا الرامية لتعزيز علاقات مثمرة مع الشركات العالمية الرائدة في مجال تصنيع المعدات الأصلية. وينصب تركيزنا على المشاريع ذات الربحية العالية، والتي تشهد نمواً مستمراً، سواءً كان ذلك في مجال التصنيع، أو خدمات الصيانة والإصلاح والعَمرة أو التأجير، حتى نتمكن من تحقيق أفضل النتائج.

أما استراتيجيتنا في مجال الطاقة المتجددة فتقودها شركتنا، "أبوظبي لطاقة المستقبل" (مصدر)، التي ارتقت إلى موقع الريادة العالمية في مجال تنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة على أسس تجارية، وإنجاز مشاريع رائدة في مجال التنمية الحضرية المستدامة، ورعاية الابتكارات في مجال التكنولوجيا النظيفة، وتوفير منصات عالمية لنقل المعرفة وخدمة القطاعات الصناعية.

وقد شهد العام الماضي تدشين محطة "هاي ويند" بأسكوتلندا، وهي أول محطة بحرية عائمة تجارية في العالم لتوليد الطاقة الكهربائية النظيفة من الرياح البحرية. وتستثمر "مصدر" في هذه المحطة وتعمل فيها بالتعاون مع شركة "استات أويل". ويسير العمل في المشروع بصورة جيدة حيث تجاوز التوقعات التشغيلية خلال الأشهر الثلاثة الأولى من بدء المشروع.

وفيما يتعلق بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، تعمل "مبادلة" في سوق عالمي يشهد منافسة قوية وتوسعاً مستمراً. وفي عام 2017، عملت شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التابعة لنا في عدد من المشاريع لصالح الجهات الحكومية في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث استطاعت تلك الجهات الاستفادة من الحلول المتقدمة والخبرات المتميزة التي تملكها شركاتنا.

هل لكم أن تطلعونا على بعض قصص النجاح التي حققها قطاع الأعمال على المستوى المحلي؟

في عام 2017، أعلنت "ستراتا"، شركتنا المتخصصة في صناعة أجزاء هياكل الطائرات المتطورة، عن تأسيس مشروع مشترك مع شركة "سولفاي"، الشركة العالمية المتخصصة في الصناعات الكيميائية. ومن شأن هذا المشروع المشترك تمكين "ستراتا" من دخول مجال تصنيع المواد المتطورة في مجال صناعة الطيران، وأن تصبح أول مزود في دولة الإمارات للألياف الكربونية المشبعة مسبقاً. وتستخدم هذه المواد المتطورة وعالية الأداء في تصنيع الهياكل المركبة للطائرات، بما في ذلك أحدث جيل من طائرات "بوينج 777 إكس". وستصبح "ستراتا"، بفضل هذه الشراكة، واحدة من أربع شركات في العالم تقوم بتصنيع هذه المواد.

وفي يونيو 2017، أكمل تحالف شركات بقيادة "مصدر" الحصول على التمويل اللازم لتنفيذ المرحلة الثالثة من مجمع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية في دبي بطاقة 800 ميغاواط، وهو أكبر مشروع للطاقة المتجددة في الشرق الأوسط يحصل على تمويل متوافق مع الشريعة الإسلامية، والذي يعد من أسرع أنظمة التمويل نمواً في الأسواق العالمية.

أما في مجال المرافق، فقد نجحنا في بيع 40% من حصة "مبادلة" في الشركة الوطنية للتبريد المركزي "تبريد"، شركتنا المتخصصة في تبريد المناطق، إلى شركة "إنجي" الفرنسية، وذلك بقيمة 2.8 مليار درهم إماراتي. وقد مهدت هذه الشراكة الطريق لتعزيز العلاقة بين الشركتين، حيث بدأنا في التعاون في مشاريع عالمية مع هذه الشركة متعددة الجنسيات والرائدة في قطاع الكهرباء والمصادر المتجددة. ونحن نعكف الآن على دراسة سبل التعاون في المزيد من المشاريع حول العالم.

وضمن قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، نفذت شركة "إنجازات لنظم البيانات" (إنجازات) بالتعاون مع هيئة الدفاع المدني في أبوظبي، مشروع "حصنتك"، والذي يهدف لإنشاء شبكة ذكية تربط أنظمة السلامة من الحريق في كل المباني في إمارة أبوظبي. كما تعمل "إنجازات" مع وزارة الصحة في تطوير قاعدة بيانات شاملة للرعاية الصحية.

وفي مجال الخدمات الدفاعية، حققت شركة "أبوظبي لبناء السفن" ثاني أعلى مستوى من العوائد في تاريخها الممتد لعشرين عاماً، وقد أتاح هذا الإنجاز للشركة توسيع أعمالها خارج نطاق بناء السفن والدخول إلى قطاع النفط والغاز لأول مرة.

كيف يسير تنفيذ استراتيجية قطاع الأعمال منذ عملية الدمج وإنشاء شركة مبادلة للاستثمار؟ وما هي نظرتكم للمستقبل؟

تقوم استراتيجيتنا الجديدة على تحقيق عوائد مالية مستدامة، والمساهمة في تعزيز جهود حكومة أبوظبي، التي تستهدف بناء اقتصاد متنوع ومتكامل مع الاقتصاد العالمي. وقد تولت شركات قطاع صناعة الطيران والطاقة النظيفة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات تنفيذ العديد من الأعمال في المنطقة وفي أماكن مختلفة حول العالم، وتمكنا من تحقيق نتائج إيجابية في هذا المجال، وهو نجاح يقف دليلاً على قوة النهج الاستراتيجي للشركة الجديدة، "مبادلة للاستثمار".

وسوف تساهم استراتيجيتنا في الفترة المقبلة في تعزيز مكانة "مبادلة" كشركة استثمار عالمية.

وقد بدأنا بالفعل بالسير في الاتجاه الصحيح، ففي قطاع صناعة الطيران، لدينا عقود مع شركتي "بوينج" و"إيرباص" لتصنيع أجزاء من مكونات الطائرات في أبوظبي؛ كما تشهد خدمات الصيانة والإصلاح والعَمرة توسعاً مستمراً، حيث نقوم حالياً بتقديم خدمات الصيانة لأجزاء محركات تقدر قيمتها بحوالي مليار دولار أمريكي. وفي قطاع الطاقة النظيفة، نعمل على تطوير مشاريع مجدية اقتصادياً لتوليد الطاقة الكهربائية النظيفة من الطاقة الشمسية ومن الرياح، إلى جانب تشجيع استخدام التصاميم المستدامة في المنشآت العقارية. وفي مجال المرافق، نستثمر في الطاقة الكهربائية التقليدية، وفي مجال نقل الطاقة، والمياه والتبريد في منطقة الخليج العربي وغيرها من الأسواق الناشئة. وفي قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، نستهدف الاستحواذ على حصص أقلية في مجالات التكنولوجيا ذات الصلة بالبنية التحتية وغيرها، مثل مراكز البيانات، والأقمار الصناعية والألياف البصرية.

إن القاسم المشترك بين خططنا الاستثمارية لكل هذه القطاعات، هو أننا ندرس أنجع السبل لتأسيس الشراكات العالمية وفق رؤية واضحة وبما يتناسب مع قدراتنا ونقاط قوتنا، وسيمكننا ذلك من اتخاذ قرارات سليمة من المنظورين الاستراتيجي والمالي.

صناعة الطيران

نعمل في "مبادلة" على إنشاء مركز عالمي متطور لصناعة الطيران في أبوظبي، يمكن من خلاله تطوير كوادر وطنية عالية التأهيل. وينصب تركيزنا على بناء شراكات مع أبرز مصنعي المعدات الأصلية تستهدف إنشاء صناعات وخدمات عالمية المستوى.

"سند لحلول الطيران"

تم إطلاق شركة "سند" في عام 2010 لتقديم خدمات الدعم المالي لتمويل شراء قطع غيار المحركات ومكوناتها لشركات الطيران التجاري .

0 مليون
دولار أمريكي
إبرام اتفاق مع طيران الاتحاد لبيع وتأجير 12 محركاً احتياطياً تقدر قيمتها بنحو 265 مليون دولار أمريكي .
0 مليار
دولار أمريكي
محفظة أصول تتجاوز قيمتها مليار دولار أمريكي .
0 مليار
دولار أمريكي
تُقدَّر قيمة الاستثمارات في قطاع الطيران العالمي في مجال قطع غيار محركات الطائرات ومكوناتها حالياً بنحو 50 مليار دولار أمريكي .
الخدمات والحلول التوربينية

تعد "الخدمات الحلول التوربينية" شركة رائدة في توفير خدمات وحلول الصيانة والإصلاح والعَمرة للتوربينات الغازية الثقيلة والمعدات. وتمتلك الشركة أكثر من 27 عاماً من الخبرة في هذا المجال، ما يمكّنها من توفير خدماتها لقاعدة عملاء في المنطقة وعلى نطاق العالم .

0+
أنجزت أكثر من 490 عملية صيانة وعَمرة لمحركات طائرات ومعدات صناعية .
أنجزت صيانة محركات من طراز "ترنت 700" .
0
أنجزت إصلاح أكثر من مائة محرك من طراز "في2500" .
"ستراتا لصناعة الطيران"

تعتبر شركة "ستراتا" من الشركات الرائدة عالميًا في تصنيع هياكل الطائرات من المواد المركبة، ويوجد مقرها في مجمع "نبراس" لصناعة الطيران في العين. وكانت أبرمت شراكات مع أبرز الأسماء العالمية المعروفة في قطاع صناعة الطيران مثل "إيرباص" و"بوينج" وS.A.B.C.A .

درهم
0 مليون
توريد 642 شحنة بحرية تضم أكثر من 9,774 قطعة بلغت قيمتها الإجمالية 500 مليون درهم إماراتي .
700+
أكثر من 700 موظف.
0%
نسبة التوطين 51%، تشكل النساء نسبة 86% منهم.
الطاقة النظيفة

تعمل "مبادلة"، من خلال شركتها العالمية الرائدة في مجال الطاقة المتجددة "مصدر"، على تطبيق تقنيات وحلول الطاقة النظيفة واستثمارها تجارياً. وتبلغ الطاقة الإجمالية لمشاريعها الحالية والتي قيد التطوير في مختلف أنحاء العالم أكثر من 3 غيغاواط. كذلك تعمل شركة "مصدر" على بناء نموذج مستدام لمدن المستقبل في "مدينة مصدر" .

"مصدر"

تعد "مصدر"، التي تأسست في عام 2006 شركة عالمية رائدة في مجال الطاقة المتجددة والاستدامة، وهي تعمل على توفير حلول الطاقة والمياه والتطوير العمراني والتقنيات النظيفة لأغراض تجارية .

إبرام شراكة مع شركة "بيئة" لبناء أول منشأة من نوعها في المنطقة لتحويل النفايات إلى طاقة، في إمارة الشارقة .
تعتبر محطة " هاي ويند" بأسكوتلندا، أول محطة بحرية عائمة تجارية في العالم لتوليد الطاقة الكهربائية النظيفة من الرياح .
تعمل "مصدر" على تنفيذ مشاريع للطاقة المتجددة تحت مظلة صندوق الشراكة بين الإمارات ودول البحر الكاريبي للطاقة المتجددة البالغة قيمته 50 مليون دولار .
تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

تلعب "مبادلة" دوراً حيوياً في توفير خدمات عالمية المستوى في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتوفير فرص عمل للكوادر الوطنية في هذه المجالات التقنية. وينصب تركيزنا على جعل أبوظبي ودولة الإمارات العربية المتحدة مركز استقطاب إقليمي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات واستثمار الفرص الناجمة عن الطلب العالمي المتزايد على خدمات البيانات .

"كوغنيت"

"كوغنيت" مشروع مشترك بين "مبادلة" وشركة "آي بي إم واتسون"، لتوفير المعلومات للشركات لتمكين صناع القرار من اتخاذ قرارات مدروسة وتحقيق نقلة نوعية في قطاعات عملهم من خلال تشجيع الابتكار والإبداع .

إطلاق "مركز الخدمة 1" في مكتب صاحب السمو رئيس مجلس الوزراء بدبي .
"خزنة لمراكز البيانات"

تعد "خزنة" المزود الوحيد المتخصص في تقديم خدمات مراكز البيانات للشركات في دولة الإمارات العربية المتحدة. وقد تأسست "خزنة"، عام 2012، لتوفر للشركات حلول مراكز بيانات تجارية مخصصة لتلبية الاحتياجات المتزايدة لعمليات مراكز البيانات في دولة الإمارات العربية المتحدة.

0 ميغاواط
ستضاعف "خزنة" طاقتها التخزينية بنهاية عام 2019 إلى أكثر من 24 ميغاواط من البيانات .
0%
مركز بيانات "خزنة" في أبوظبي مصمم بحيث يكون أكثر فعالية في استهلاك الطاقة بنسبة 40% بالمقارنة مع أي مركز بيانات تقليدي في دولة الإمارات .
"الياه سات"

"الياه سات" شركة عالمية متخصصة في مجال الاتصالات الفضائية وتقدم خدمات الاتصال براً وبحراً وجواً للمستخدمين النهائيين والجهات التجارية والحكومية.

تخريج الدفعة الأولى من برنامج ماجستير العلوم الهندسية في مجال نظم وتقنيات الفضاء من "معهد مصدر" .
إبرام اتفاق بين "الياه سات" و"يوتلسات للاتصالات"، لتوفير سعات فضائية لعدة سنوات .
المرافق

يعتبر توفر مرافق على أعلى مستوى من الجودة وصديقة للبيئة من أهم مقومات التنمية الاقتصادية والحضرية المستدامة. وما يزال الطلب على الحلول الفعالة في مجالات الكهرباء والماء والتبريد في نمو مستمر على المستويين الإقليمي والعالمي.

تعمل مبادلة على تلبية الحاجة لمرافق تبريد المناطق بتوفير تقنيات مبتكرة وذات كفاءة عالية في استخدام الطاقة، إضافة إلى توليد الطاقة الكهربائية من الحرارة وتحلية المياه، وذلك من خلال إنشاء وإدارة مجموعة من المنشآت في دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة تحقق عوائد مالية مستدامة وتقدم خدمات لا غنى عنها لملايين المستخدمين.

National Central Cooling Company PJSC (Tabreed)

Tabreed National Central Cooling Company PJSC (Tabreed) is a leading district cooling company based in Abu Dhabi, providing sustainable, energy-efficient, cost-effective and innovative cooling solutions to government, commercial, residential and private organizations in the GCC. As the partner of choice for major infrastructure projects in the region, Tabreed develops custom-built cooling solutions that meet the unique requirements of its customers.

0%
Mubadala sold a 40% stake in Tabreed to worldwide energy leader ENGIE.